الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*زيادة الإنفاق على البحث العلمى إلى 17.5 مليار جنيه..السيسى فى الاحتفال بعيد العلم: 4 جوائز جديدة للإبداع فى مجالات الزراعة والصناعة والصحة والطاقة.. صندوق لرعاية شباب المبتكرين بمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدنى

المصدر: جريدة الاهرام 7/8/2017

كتب ـ شادى عبدالله زلطة:

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن الدولة تعى تماماً دور العلم والعلماء، وأنها حريصة كل الحرص على تكريم علمائها الذين أفنوا حياتهم فى خدمة هذا الوطن، والاستفادة من علمهم وخبراتهم، مطالبا الحكومة بمضاعفة الجهود والتفانى فى تقديم كل العون لعلماء مصر الأجلاء وشبابها المبدع.

جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها الرئيس أمس فى الاحتفال بـ"عيد العلم" ، حيث أصدر السيسي، فى هذا السياق، عددا من القرارات، منها إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ من الشباب والنشء، يشارك فيه القطاع الخاص والمجتمع المدنى بجزء من موازنتهم المخصصة للمسئولية المجتمعية، على أن يتولى هذا الصندوق أيضاً دعم إنشاء المدينة المصرية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كما وجه الرئيس وزير التعليم العالى والبحث العلمى باتحاذ الإجراءات اللازمة لزيادة عدد الجوائز التى تمنحها الدولة فى المجالات كافة، ومضاعفة قيمها المالية.

أما القرار الثالث فتمثل فى إنشاء أربع جوائز جديدة للابتكار فى مجالات الزراعة والغذاء، والصحة والدواء، والطاقة والمياه، والصناعة وغيرها، تخصص لشباب المبتكرين، على أن تكون قيمة كل الجائزة 250 ألف جنيه، اعتباراً من إعلان جوائز هذا العام.

وقد توجه الرئيس، فى مستهل كلمته بمناسبة الاحتفال بـ"عيد العلم" برسالة تقدير وأمل للعلماء ، قائلا "التقدير لعطائكم وجهدكم وإخلاصكم فى تعلُّم وتعليم المعرفة والعلم"، ومؤكدا أن الأمل فيما تنتظره منهم مصر من مزيد من الجهد والعمل والإبداع، لسد الفجوة بين قصور الواقع وطموح الآمال.

وتابع الرئيس: " اليوم نجد أنفسنا مطالبين، أكثر من أى وقت مضي، بتجديد قيمة العلم والمعرفة فى حياتنا، واستلهام عظمة ماضينا، لبناء واقع جديد، لا يقل عما شيده أجدادنا وإنما يزيد عليه".

وأوضح أنه، فى السنوات الثلاث الأخيرة، زاد حجم الإنفاق الحكومى على البحث والتطوير من 11.8 مليار جنيه إلى 17.5 مليار جنيه، بنسبة قدرها 47 %، وذلك بخلاف الدعم المباشر الموجه لبعض المشروعات القومية التى تدعم منظومة البحث العلمى فى مصر، مثل مشروع بنك المعرفة، ومشروع مدينة زويل، والجامعة المصرية اليابانية.

وأضاف الرئيس أن المجتمع المصرى فى أمس الحاجة لمخرجات علمية وتكنولوجية جديدة ومتطورة، فى مجالات الصحة والدواء، والزراعة والغذاء، والبتروكيماويات.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع